القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته حول الميتافيرس Metaverse


 كل ما تريد معرفته حول الميتافيرس Metaverse

كل ما تريد معرفته حول الميتافيرس Metaverse
كل ما تريد معرفته حول الميتافيرس Metaverse

موضوع الساعة في هذه الأيام هو الميتافيرس، والكثيرون يسمعون عنه ولا يعرفون أي شيء عنه، وما هو هذا العالم الجديد أو هذا المصطلح الذي يتحدث عنه الصغير والكبير.

ما هو الميتافيرس فعليًا؟

حقيقة لا يوجد تعريف موحد للميتافيرس ، أي يمكن القول لاأحد يمكن أن يقول ما ستؤول إليه الأمور في هذا العالم الافتراضي الجديد، الذي كنا نراه فقط من قبل في الأفلام الخيالية والذي كان قبل سنوات عديدة كفكرة، وقد كتبت عنه مؤلفات ومقالات قبل ما نراه اليوم، إذا الآن أصبح قيد التنفيد..

يعرّف فيسبوك المفهوم بطريقة مبسطة على أنه "مجموعة فضاءات افتراضية تمكنك من التفاعل مع أشخاص آخرين من أماكن مادية بعيدة."

فالآن نرى ألعابا مثلا fortnite بدأت نوعا ما في تحقيق شيء من فكرة هذا العالم، لكن يمكن القول أن الأمر سيتطور أكثر من هذا.

وكذلك هناك تعريف لموقع Investopedia  بخصوص هذا الشأن إذ يشير إلى أن الميتافيرس هو "الإلتقاء الإفتراضي لوسائل التواصل الإجتماعي، الواقع المعزز أو Augmented Reality، الواقع الإفتراضي أو Virtual Reality، الألعاب، السوق الإلكترونية، العملات الرقمية والواقع المادي الحقيقي."

وهذا الأمر كما هو واضح يتطلب بيانات هائلة لمحاكاة الواقع، ونرى منذ مدة أنه يمكننا أن نحول أوجهنا لصور مرسومة ومتحركة كذلك.. وكل هذا ينحو منحى نحو فكرة الميتافيرس، فأنت لما تريد أن تحصل على هذه الايموجي أو الصور المرسلة للتواصل، نجد أنها يمكن أن تستعمل مسحا للوجه أو أنت تقوم بإعطاء بيانات عن ملامحك التقريبية..

هل هذا العالم الافتراضي لعبة؟

في الحقيقة يمكن القول أنه لعبة، انطلاقا مما هو معروف لدينا ومما هو واضح، لكن كذلك هناك عدم وضوح لأبعاد هذا العالم الجديد أي الميتافيرس، فهو قد يمكن أن يمثل ساحة يتفاعل فيها الناس ويتواصلون، ويمكن أن يلعبوا في ما بينهم أو أن تكون هناك مسرحيات أو حفلات موسيقية، والذي تذكرته عند كتابتي لهذه السطور، لعبة Gta V

فالذي جربها من قبل بنظام أونلاين وبعض السرفرات الواقعية التي تسمى المحاكية للواقع فهي فريبة مما يمكن قوله في الميتافيرس غير أن هذا الميتافيرس سيكون معمما وباستعمال أدوات كال VR .

أي أنت تتعامل مع جميع التطبيقات وغيرها كأنك فيها..

هل الميتافيرس من صنع فيسبوك؟  وهل ستكون الشركة هي المحرك الرئيسي له؟

فقولنا أن فيسبوك هو صاحب فكرة الميتافيرس، كقولك صاحب الأنترنيت هو الفايسبوك، فهو كما قلنا سابقا كانت فكرة قديمة، أو قل أحد الآمال التي أرادها بعض العلماء والمخترعين، فهو موضوع كان كما نرى الآن للذين يريدو العيش في المريخ.

فالشركة كما هو معروف صرحت بدخولها لهذا العالم الافتراضي أي الميتافيرس، وصرحت بأنها تعمل عليه، لكن على حد الآن لم يظهر أي شيء عن هذا المشروع الكبير، والذي سيغير مجموعة من المعارف والأمور في العالم الواقعي، وستكون هناك تداعيات نتيجة اعتماد جميع الناس على هذا الميتافيرس، فكما رأينا التغير الذي أحدثته وسائل التواصل في الناس وفي العالم، يمكن القول أنه سيكون الأمر ثوريا أكثر مما سبق، ولابد من وجود مشاكل وعيوب للتقنية إن لم تكن كارثية أكثر من سابقاتها..أو العكس .

إذن فشركة الفايسبوك ليست هي صانعة المتافيرس، ولن تكون المحركة الرئيسية له، فقد نقول أن هناك شركات قد تسبقها في هذه التقنية أو قد تنافسها.. لأن هناك شركات لها سبق في هذا المجال.

تعليقات