القائمة الرئيسية

الصفحات

الميتافيرس أو العالم الافتراضي وسيلة لربح المال بشراء الأسهم


الميتافيرس أو العالم الافتراضي وسيلة لربح المال بشراء الأسهم 
أسهم في الميتافيرس تؤهلك لتصبح مليونيرا من العالم الافتراضي
الميتافيرس أو العالم الافتراضي وسيلة لربح المال بشراء الأسهم 

ما هو هذا العالم المسمى الميتافيرس metaverse

نجد مثلا في موقع Investopedia هو الأوضح بخصوص هذا الشأن إذ يشير إلى أن الميتافيرس هو "الإلتقاء الإفتراضي لوسائل التواصل الإجتماعي، الواقع المعزز أو Augmented Reality، الواقع الإفتراضي أو Virtual Reality، الألعاب، السوق الإلكترونية، العملات الرقمية والواقع المادي الحقيقي."

والذي نجده أنه أصبح مجالا للاستثمار وبالخصوص في هذه الأشهر القليلة بعد المبيعات الهائلة لل nft صار هذا العالم ملاذا للمستثمرين ورجال الأعمال، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال..

فهناك مقال مقبل يتحدث عن ما فعله elon musk  وكذلك رؤية صاحب facebook  لهذا العالم الذي سيغير عالم الأنترنيت..

بات "ميتافيرس" (Metaverse) يمثّل مستقبل التكنولوجيا، لهذا سيكون من المهم مراقبة أسهم الشركات المتخصصة في هذا المجال من كثب خلال الفترة القادمة.

في مقال نشره الكاتب فايزان فاروق قال أن الميتافيرس واحد من الأسواق الواعدة في اقتصاد اليوم.

وهذا يعني أن الشركات ستستفيد من هذا التغيير الثوري بالاستثمار في هذا المجال المسمى الميتافيرس، ولهذا هناك شركات بدأت في هذا الأمر كفايسبوك..

ولهذا ينبغي عليك الحرص على تنويع أسهمك من خلال الاستثمار في الشركات التالية التي اتخذت برنامجا جديدا للاستثمار وهو المتعلق بالميتافيرس:

 ميتا بلاتفورمز (Meta Platforms)

تمت إعادة تسمية شركة فايسبوك والتي تمتلك واتساب وانستغرام ، إلى ميتا Meta وهذا نصف التسمية ميتافيرس، وكما قلنا قد صرحت فايسبوك بهذا الأمر، وقالت نها ستسثمر 10 ملايير من الدولار في تطوير هذا العالم الافتراضي.

ومؤخرًا حصلت على العديد من براءات الاختراع المتعلقة بتكنولوجيا البيانات الحيوية من مستخدمي عالم الواقع الافتراضي.

وشركة ميتا حاليًا تعمل على الواقع الافتراضي، وهما ميتافيرس ومنصة خاصة بالألعاب الخارجية.

تضم هذه المنصة الشركات التابعة للشركة: "أوكيلوس" (Oculus) و"هورايزن" (Horizon)، وتخطط لكسب المال من خلال الإعلانات والتسويق للميتافيرس.

  مايكروسوفت (Microsoft)

 أسهم مايكروسوفت استثمار ممتاز، فهي شركة معروفة وهي ناجحة في مجالها، فهي منذ 1986 لازالت تستمر في النمو وتحقيق نمو إيجابي، وتستمر في النمو لأنها تمتلك منتجات وخدمات مبتكرة.

 وتملك موارد مالية هائلة، ويمكن اعتبار أسهمها أحد أفضل الاستثمارات في السوق حاليا..

وكما هو معروف لعشاق الألعاب فهي منتجة لألعاب الحاسوب، ولها إصدارات خاصة وكذلك هي مالكة xbox .

ومن آخر الأخبار تملكت في الأونة الاخيرة شركة مايكروسوفت شركة Activision Blizzard.

وهي شركة يعرفها عشاق الألعاب ومن المفترض أن يؤثر هذا الاستحواذ، في صفقة تبلغ قيمتها 70 مليار دولار، بشكل إيجابي على أصحاب أسهم مايكروسوفت وأن يؤدي إلى زيادة أرباحهم مستقبلًا..

وأعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستتملك ميزة دائمة التغير في الميتافيرس، وبرامج أو تطبيقات مايكروسوفت ك Teams  أو Zoom يمكن أن تطرها لتصبح عالما افتراضيا مع دمجها مع التقنيات التي تملكها في مجال صناعة الألعاب.. أي ستنتقل لمجال الميتافيرس بيسر وسهولة لأنها تملك جميع المميزات والوسائل المساعدة في تحقيق ذلك.

 إنفيديا (Nvidia)

تأسست هذه الشركة عام 1993 وهي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في تصميم وحدات معالجة الرسوميات لتشغيل الألعاب المتطورة في كل سنة على أجهزة الكمبيوتر أو غيرها من الوسائل، وليس هذا فحسب فهي متخصصة أيضا في صناعة وحدات خاصة بصناعة الألعاب أو البرمجة..

 ومنذ إنشائها، كانت إنفيديا من بين الشركات الرائدة عالميًا في مجال الحوسبة المرئية، وكذلك صاحبة أقوى المعالجات الرسومية.. وهي التي تسمى ببطاقة الشاشة أي carte graphics .

والشركة هي المورد الرئيسي لأدوات الذكاء الاصطناعي، في البرمجة وغيرها، وهي التي استخدمتها الشركات لتطوير السيارات ذاتية القيادة وبرامج التعرف على الوجه والتعرف على الصوت.

وأيضا تُستخدم في حوسبة الخوادم وأجهزة الكمبيوتر العملاقة والذكاء الاصطناعي أي أجهزتها.

فالجميع سيحتاجها سواء مصممي العالم الافتراضي أو الذين سيكونون فيه..

 كما هو ظاهر وواضح أن يتم استخدام تقنياتها ووسائلها من طرف خبراء الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي. وحاجة الواقع الافتراضي والواقع المعزز إلى قدر كبير من قوة المعالجة مستقبلًا ستعزز دور المنتجات التي تصنعها nvidia.

   روبلوكس (Roblox)

وهي منصة فرضت نفسها في ساحة صناعة الألعاب، بفضل نهجها الفريد والإبداعي في التطوير، فهي تتيح للمستخدمين إنشاء عوالم، واللعب فيها عبر الإنترنت لتصبح بذلك أول شركة كبرى تطلق منصة عامة لهذا الغرض.

فهي تحاكي لعبة fortnite المشهورة والمعروفة .. فهي تتيح للاعبين استخدام العملات للشراء كالملابس والمنازل..

وعقدت صفقة مع شركة تجارية عالمية في الملابس Nike وغيرها.

على الرغم من  تراجعها نوعا ما أي نقص في اللاعبين إلا أنها لازالت تريد الاستمرار وعلى المدى الطويل، تريد أن تضمن قدرتها على جذب المراهقين وذلك بتوفير فرص لتعلم مهارات تطوير الألعاب.

 ومن غير المستغرب أن تكون أسهم هذه المنصة الأبرز في الميتافيرس.

 أوتوديسك (Autodesk)

هي شركة برمجيات أمريكية متعددة الجنسيات تصنع منتجات وخدمات برمجية للهندسة المعمارية والهندسة والبناء والتصنيع والإعلام والتعليم والصناعات الترفيهية

والشركة تركز على تطويرمنتجات مرنة بدرجة كافية للعديد من الأشخاص، بداية من المهندسين المعماريين والمصممين الذين يعتمدون عليه في تصاميمهم، وصولا إلى الطلاب والهواة وعشاق التصاميم والإبداع.

وكذلك الشركات تستخدمه لبناء نماذج افتراضية كتجارب الواقع الافتراضي، بتصميم مباني أو تصميم منتجات ثلاثية الأبعاد محاكية للواقع.

 

يونيتي سوفتوير (Unity Software)

محرك ألعاب متعدد المنصات طورته  يونيتي تكنولوجيز، وأعلن عنه وصدر في يونيو 2005 في مؤتمر المطورين العالمي التابع لشركة أبل كمحرك ألعاب حصري لنظام التشغيل ماك أو إس إكس.

ومنذ ذلك الحين وُسِعَ المحرك تدريجيًا لدعم مجموعة متنوعة من منصات الحاسوب المكتبي والهاتف المحمول والمشغلات والواقع الافتراضي

محرك الألعاب المشهور يونيتي Unity مرن وسهل الاستخدام يمكن تخصيصه لتلبية احتياجات أي مصمم للألعاب، فإنه يتيح ذلك للشركات المختلفة وبه تعمل كبريات الشركات وبه صنعت أكبر الألعاب التي لها صيت كبير..

حُظِيَ بشعبية خاصة في تطوير ألعاب آي أو إس وأندرويد وتستخدم للألعاب مثل بوكيمون غو ومانيومينت فالي وكول أوف ديوتي: موبايل وكاب هيداستُشهِدَ به ليكون سهل الاستخدام للمطورين المبتدئين وهو شائع في تطوير الألعاب المستقلة.

والشركة كما هو واضح في موضوعنا أنها لابد لها من دخول هذا العالم أو قل لابد لمصممي هذا العالم، من الاستفادة والعمل بيونيتي سوفتوير يونيتي سوفتوير( (Unity Software

كوالكوم (Qualcomm)

شركة أمريكية متخصصة في مجال نظم الاتصالات، تعتبر الآن الثانية عالميا في إنتاج وتصميم معالجات الهواتف الذكية كذلك يرجع لها الفضل في إنشاء تقنية سي دي ام اي.

وللشركة حصة كبيرة في السوق الخاص بوحدات المعالجة الخاصة بالهواتف ،وحافظت على مركزها الرائد رغم التطورات والمنافسات، تستخدم وحدات المعالجة الخاصة بها في صناعة الهواتف الذكية على نطاق واسع منذ سنوات.

والدخول لمجال عالم الميتافيرس في حاجة لمعالجاتها أو تستطيع الدخول إليه..

  فاستلي (Fastly)

هي أحد الشركة الخاصة في شبكات توصيل المحتوى Fastly شركة حوسبة سحابية أمريكية. تتضمن منصتهم ، من بين أشياء أخرى ، شبكة CDN وخدمة موازنة الحمل.

وقد نمت الشركة بسرعة في السنوات الأخيرة وستواصل القيام بذلك مستقبلا. شهدت أسهم فاستلي زيادة هائلة عندما تم الإعلان عن أحدث النتائج التي حقّقتها، محققة زيادة بنسبة 23% عن العام الماضي.

وكما هو واضح أنها شركة رائدة في مجالها ولها إمكانية التطور والاستمرار، ومجال الميتافيرس هو المستقبل.



 كما رأينا في هذه الشركات منها من دخل مجال الميتافيرس ومنها من هو له صلة بالعالم الافتراضي من قبل، وكل شركة في هذه الشركات لها دور خاص في جهة من هذا العالم المستقبلي الذي سيصبح معمما و واقعا معاشا، ليس عالما يتفاعل فيه فقط لاعبوا الألعاب، بل سيصبح في مجال المواصلات ووسائل التواصل الاجتماعي..

تعليقات