القائمة الرئيسية

الصفحات

لغات البرمجة المستعملة في البلوكشين


 لغات البرمجة المستعملة في البلوكشين

الحديث عن البلوكشين حديث عن ثورة تكنولوجية لها مستقبل واعد وتغييرات لوجهة العالم ونظرة الناس للامور..


لغات البرمجة المستعملة في البلوكشين
لغة البرمجة المستعملة في البلوكشين
لغة البرمجة المستعملة في البلوكشين

ماهي تقنية البلوكشين ؟

قد سمعت كثيرا عن البلوكشين وهي تقنية خاصة للتخزين وأيضا التحقق من صحة و ترخيص التعاملات الرقمية في العالم الافتراضي أي الانترنيت بدرجة أمان عالية و درجة تشفير وقد نقول أنه يصعب إلى يستحيل كسرها والتلاعب فيها واختراقها في ظل ما يروج اليوم من تقنيات واختراقات .

والذي يروج ونراه اليوم من قبل الخبراء وشوق العمل، فهذه التقنية لازالت تتطور وتعتمد شيئا فشيئا، والكل يراها بوابة العالم المستقبلية، إذ ستتخذها جل الشركات كشركات تحويل الأموال..

فأسلوب الادراة التقليدي وأقصد إدارة الأعمال يعتمد على مركزية في غالب الحالات، و لابد من وجود طرف زيادة أي طرف ثالث في التعاملات وذلك للترخيص وضمان المعاملة، كالبنوك مثلا ولابد من رسوم المعاملة..

ونفس الأمر في ما يتعلق بالسجل العقاري والتملكات، إذ الدولة هي التي تضمن والتي تسجل والتي تمثل الدور الثالث في تحويل الملكية والبيع، وذلك كما هو معروف لابد من رسوم مالية .

وكل هذه التعاملات تحتاج لمدة زمنية وعراقيل وغير ذلك مما يعاني منه الكثيرون، وأيضا الرسوم المالية الباهضة، دون أن ننسى التلاعبات التي تحدث من اختراقات وأيضا الأخطاء..

كل ما رأيناه جاءت تقنية البلوكشين لتعطينا الحل النهائي والفعال لحل هذه المعضلة التي لا زالت موجودة إذ لازالوا يعتمدون الطرق التقليدية كما وضحنا ..

وللاختصار لأن موضوع البلوكشين يطول، فالبلوكشين هو حل لكل ما سبق، وذلك

بإعتبار البلوكشين نوع جديد من قواعد البيانات فعوض أن تكون قواعد البيانات مركزية في الطرف الثالث أي مراقبة التعاملات وتخزينها مثلا في خادم واحد أو عدة خوادم يديرها الطرف الثالث فإن بيانات البلوكشين تكون كلها مخزنة بشكل متكرر في كل الأجهزة المتصلة و التي تتعامل مع بعضها وتكرر في مجموعة كبيرة من الأجهزة.

ويستطيع الجميع التأكد وأيضا مراقبة المعاملة دون معرفة الشخص بعينه.

هذا بالإضافة لاستحالة الاختراق والتغيير وأيضا التلاعب، وقد سبق أن تحدثنا عن موضوع البلوكشين فقد بيناه نوعا ما في مقالة سابقة، هذا هو رابطها:

ما هو Blockchain البلوكشين

هل أستطيع أن أنشئ بلوكشين خاص بي؟

تستطيع إنشاء بلوكشين خاص بك إن اتقنت لغات البرمجة مثل C++ أو لغات أخرى، وسنتحدث عن اللغات التي يمكن أن تقوم ببناء البلوك تشين، وكما قلت كل ذلك يعتمد على لغة البرمجة بالإضافة إلى تحصيل لا مركزية المعلومات والتعاملات وغير ذلك..


ما هي أفضل لغات برمجة لتقنية البلوكتشين؟

لغة C++

أحد أكثر لغات البرمجة استعمالا وشهرة هي لغة السي بلس بلس، وهي لغة برمجة كائنية التوجه تم ابتكارها من طرف بيارن ستروستروب عام 1979م.

تتميز اللغة أيضًا بإدارة أكثر كفاءة للموارد والقدرة على التحكم في الذاكرة وهو ما تتطلبه تطبيقات البلوك شين.

وهي اللغة المستخدمة في أشهر التطبيقات والتي تعمل وتستعمل تقنية البلوكتشين مثل البتكوين والإيثريوم والريبل وغيرها.

لغة go

 

هذه اللغة التي التي تسمى غو التي أطلقتها غوغل وهي مفتوحة المصدر، وتم تطويرها عام 2007 على يد Robert Griesemerو Rob Pike وThompson

تم إطلاقها سنة 2009 والإعلان عليها رسميا في هذه السنة باعتبارها لغة برمجة مفتوحة المصدر، وهبي لغة ديناميكية كحال بايتون وروبي.

لغة بايتون


من أشهر لغات البرمجة وأكثرها شيوعا وانتشارا وأوسعها استخداما، لغة برمجة مفتوحة المصدر، ابتكرها الهولندي جايدو ڤان روسم في عام 1991، والذي يميزها سهولتها أي فهمها وتعلمها، و

و هي إحدى اللغات السهلة والتي تشتغل و تعمل على أي حاسوب وأيضا تستخدم في بناء وتطوير تطبيقات البلوك تشين وتعد من أشهر اللغات المستخدمة في هذا المجال.


وأخيرا جل لغات البرمجة تستطيع بناء البلوكشين، يمكن بالجافاسكريبت وأيضا رياكت ودارت ، لكن لما نتحدث عن ما هو مطلوب في سوق العمل ومن طرف الشركات نجد السي بلس بلس وغو وهذا في مجال البلوكشين، ولكل مجال لغته الخاصة التي تطورت في مجال خاص وهكذا

تعليقات