القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يشبه تداول الـ NFTs جمع الأعمال والتحف الفنية ؟


هل يشبه تداول الـ NFTs جمع الأعمال والتحف الفنية ؟
يمكن القول أن هذه الرموز أصبحت هي التحف الفنية في الانترنيت.. 
لأنه يتم تداول NFTs وبيعها أحيانًا عبر الإنترنت بمبالغ فلكية خصوصا في الاونة الاخيرة بعد ما تم تداوله بشأن metaverse، مع انضمام الشركات الكبرى الآن إلى هذا الجنون حيث تجد NFT المميزة طريقها إلى كل شيء من سوق الفن كالصور المرسومة والموسيقى وكذلك ألعاب الفيديو وغيرها الكثير.

ولكن ما هي بالضبط هذه الأصول الرقمية NFT، وكيف يتم تداولها؟

أي ما هي NFT؟

NFT تعني رمز غير قابل للتبديل.

فمثلا يمكن استبدال الشيء "القابل للاستبدال" بسلعة معادلة - على سبيل المثال ، فاتورة بقيمة 8 دولارات مع فاتورة أخرى بقيمة 8 دولارات.

فسأشرح الفرق بينها وبين العملات الرقمية إذ أن هذه الرموز يتم تداولها بالعملات الرقمية بالخصوص.

العملات المشفرة ، التي تستخدم سجلاً رقميًا عامًا للمعاملات تسمى blockchain ، قابلة للاستبدال.

NFTs هي عناصر رقمية يمكن شراؤها وبيعها باستخدام تقنية blockchain. لكنها ليست قابلة للاستبدال ، مما يجعلها نوعًا مختلفًا من الأصول أي من يماكها هو شخص واحد لن يملكها إلا بعد شرائها منه..

تم بيع بعضها للملايين ، بما في ذلك NFT للفنان الرقمي Beeple الذي تعرض للمطرقة في Christie’s في مارس مقابل 69.3 مليون دولار.

يتم إصدار بعض أكثر NFTs المرغوبة عبر مجموعات من آلاف الرسوم الكرتونية الفردية الفريدة ، مثل Bored Ape Yacht Club.

ينظر إليها أصحابها على أنهم رائعون جوهريًا ، الذين يستمتعون بالتباهي بمشترياتهم من خلال عرضها على أنها صور رمزية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

ليست الرموز المميزة بالضرورة صورًا ، على الرغم من ذلك: في العديد من مواقع الويب ، مثل Decentraland و The Sandbox ، يمكنك شراء أرض افتراضية في شكل NFT.

وهؤلاء يعرضون مزايا عديدة لكل مجموعة أفضليتها عند شرائها، فليس فقط حب التملك والتباهي..

فيمكن كذلك للبعض أن يستفيد منها سواء بإعادة بيعها أو استعمال ما فيها من مزايا قد تساعده في بعض أعماله إلى آخره..

وستأتي مقالة أبين فيها مزايا بعض المجموعات وبعض الرموز لمشتريها..

يقول البعض أن هؤلاء المستثمرون ينفقون الأموال على عناصر لا معنى لها ، لكن المؤيدون يصرون على أن NFTs هي أكثر بكثير من مجرد من تباهي وقد بينت نوعا ما الفكرة إذ أن في بعضها مزايا وأفضليات، وليس كلها..

يتوقع البعض أن استخدام blockchain لتسجيل تاريخ ملكية عنصر ما سيصبح في النهاية أكثر انتشارًا ، مما يحدث ثورة في طريقة تفكيرنا في الملكية.

كيف يتم تداول NFTs؟

مثل العملات المشفرة ، (يتم شراؤها وبيعها) أي تداول على منصات متخصصة. OpenSea هو أشهر سوق لـ NFT وفيه الكثير من هذه الرموز.

على سبيل المثال ، تم بيع لوحات NFT من اللوحات الشهيرة ، لكن المشتري لم يستلم اللوحة.

ما يتغير هو شهادة ملكية NFT ، مسجلة في blockchain يجب أن تظل الشهادة آمنة في محفظة رقمية ، والتي يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة.

يمكن الوصول إلى المحفظة عبر Metamask ، أو امتداد متصفح الإنترنت المجاني ، أو جهاز مادي آمن. قد يأخذ أيضًا الشكل البسيط للرمز المطبوع على قطعة من الورق.

ولشراء NFT عليك أن تتوفر على wallet، أي المحفظة ويجب أن تتوفر على ما يكفي من العملة المشفرة ذات الصلة - على سبيل المثال ، (ETH) إذا كان الشخص يشتري رمزًا مميزًا على Ethereum blockchain.

في النهاية ، NFTs هي عقود رقمية ، مع قواعد معينة مضمنة مثل عدد النسخ المتاحة للبيع.

تعليقات