القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تستطيع امتلاك شيء ما في ميتافيرس؟



هل تستطيع امتلاك شيء ما في ميتافيرس؟

الكثيرون يتساءلون هذا السؤال، لكن بعد مدة من كتابة هذه السطور سنلرى تجليات هذا الأمر والتغييرات التي ستأتي مع هذا التطور الذي يحمل معه تغيير مفهوم الأنترنيت وأيضا عالم الأنترنيت..

الميتافيرس العالم الجديد

فكرة الميتافرس هي أنه عالم افتراضي يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بعالمنا الحالي.

الميتا عالم افتراضي من الجيل الجديد تم إعداده لتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى عالمنا.

هو شكل جديد من أشكال الترفيه تم ابتكاره لتجربة الواقع الافتراضي وهو محاكاة له من مغامرات وتفاعلات وغير ذلك..

سوف يأخذك metavers في رحلة عبر عوالم مختلفة، حيث يمكنك أن تكون أي شخص تريد أن تكون وتفعل أي شيء تريد القيام به. ويمكنك أن تعيش خيالاتك وتستكشف أعنف أحلامك دون أي مخاطر أو تداعيات، إنه مثل العيش في لعبة فيديو ولكن في الحياة الواقعية.

وأيضا الميتافيرس ليس مجرد عالم افتراضي ولكنه أيضًا واجهة للعالم الحقيقي، هذا يعني أنه يمكنك استخدامه لشراء وبيع أي شيء تريده ، وسوف ينعكس هذا في العالم الحقيقي.

وعود الميتافيرس والملكية

الميتافيرس يعدنا بملكية افتراضية مشابهة للمتلكات التي نملكها في العالم الواقعي، ولكن إلى حد الساعة لم تقنن هذه الملكيات وأيضا حماية الحقوق..

نشرت صحيفة دوار التركية عام 2021، إذ قامت شركة مستثمرة بشراء عقارات بمبلغ قدر بحوالي 4 ملايين دولار وهذا الخبر لن يتصدر عناوين الأخبار لو لم تكن الأرض المعنية افتراضية، فقد كانت الأرض متاحة فقط على منصة ميتافيرس وسميت ""(Sandbox) .

وبينت الصحيفة الساق ذكرها أن الإشكالية هي من الناحية القانونية أن الرموز غير القابلة للاستبدال تسمح بالملكية الحقيقية للعناصر الرقمية في الميتافيرس.

وتشير أيضا الصحيفة أن ما تشير إليه الشركات أنه "ملكية" في "الميتافيرس" لا يشبه أبدًا الملكية الموجودة في العالم المادي، والمستهلكون معرضون جدًا لخطر الاحتيال.

عملية الشراء في "ميتافيرس"

عملية الشراء في الميتافيرس يتم وذلك بتسجيل ممتلكاتك في البلوكشين وقد سبق أن تحدثنا عنه، وهو دفتر رقمي لا يخضع لسيطرة أي شخص ولا يمكن حذف سجلات المعاملات أو تغييرها، مبينة أن الشراء سيمنحك فقط ملكية للرموز غير القابلة للاستبدال "إن إف تي" (NFT) وتستخدمها أنت فقط أينما كنت في الميتافيرس، وأيضا عند الانضمام إلى هذا العالم أي الميتافيرس، لابد من قبول الشروط وهي ضرورية، إلا أن الغالبية لا يقرأونها..
وتوضح صحيفة "دوار" أنه عندما تشتري منتجًا في "ميتافيرس" يتم تسجيل مشترياتك كمعاملة تتم على "بلوكتشين" وهي تسلسل رقمي فريد غير متكرر، وتُعرف أيضًا باسم الصورة النقطية، حيث ستقوم بتخزين الرموز غير القابلة للاستبدال في محفظة تشفير خاصة بك لا يمكن لأحد سواك فتحها وستحملها معك أينما ذهبت في "ميتافيرس" وكل رمز غير قابل للاستبدال "إن إف تي NFT" مرتبط بعنصر افتراضي محدد.

ملاحظات افتراضية

يمكن أن نقول أن تملكك لرمز رقمي أو مكان في الميتافيرس، فأنت تمتلكه، إلا أنه لا يمكن الجزم بذلك لأن المنصة التي تعمل فيها وتستعمل فيها هذا الشيء يمكن أن يحدث فيها تفريقا او حذفا أو غير ذلك مما هو مستبعد من حيث الجانب التجاري، إلا أنه وارد..
أي يمكن أن تشتري لوحة لمنزلك أو مكتبك في الميتافيرس، وفي الغد يسقط نضام شركة الميتافيرس أو المتحكمون يوقفونه، فتصبح بلا شيء، من حيث الاستفادة، لا من حيث التملك..

تعليقات