القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الايتيريوم والبيتكوين


 الفرق بين الايتيريوم والبيتكوين

يمكن أن بعض الفروق في ما بين هاتين العملتين الرقميتين واضح إلا أنه في هذا المقال سنحاول توضيح بعض الأمور المتعلقة بتاريخ كل واحد منهما وأيضا اختلاف النشأة والتعاملات والسعر وأيضا المخاطر وبعض الأحداث المتعلقة بالاستثمار فيهما، والواضح في الأمر أن كل العملات الرقمية لازالت الأمور المتعلقة بها غامضة وغير واضحة، إلا أن الواضح منها هي أنها ستكون هي المستقبل وهذا لا جدال فيه..

إذن قرائي الأعزاء فلنبدأ بتعريف العملة الرقمية والتي في حقيقة الأمر هي مجرد تذكير للموضوع، إذ أصبح الآن يعرفها الطفل الصغير، فهي بمثابة معلومة واضحة..

الفرق بين الايتيريوم والبيتكوين
الفرق بين الايتيريوم والبيتكوين

ما هي العملات الرقمية؟

يطلق عليها العملة المشفرة أو العملة الإلكترونية هي كالنقود التي تمتلكها غير أنها غير ملموسة وبتعريف وتوضيح آخر هي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها قضية غير ممكنة.

إذن العملات الرقمية هي ما يتم استخدامه للدلالة على جميع هذه التطبيقات التي تستخدم تقنية بلوك تشين سواءً كانت هذه التطبيقات تمثل عملة رقمية أو أي شيء آخر له قيمة مالية في هذا العالم المسمى بالبلوكشي، وللذي لا يعرف ما هو البلوكشين فإنه باستطاعته الرجوع إلى المقالات السابقة فقد تم شرحه وتوضيحه.

تاريخ البيتكوين

ما هو معروف أن مؤسس هذه العملة المسماة بيتكوين هو ساتوشي ناكاموتو وبدا العمل عليها سنة 2007 والبعض يقول أن هذا الاسم يطلق على مجموعة وليس شخصا واحدا، أي يقصدون أن وراءها مجموعة أو قل فريق..

وتم اطلاق أول عملة شهر يناير وهذا في سنة 2009 وكان ثمنها آنداك دولار واحد يساوي 1309 وحذة من البيتكوين..

وسماعك لهذا وما وصلت إليه هذه العملة يجعلك تتخيل نفسك قد استرينت دولارا واحدا في ذلك الوقت، وتصبح غنيا الآن...

أما عن تأسس سوق بتكوين كبورصة لعملة بيتكوين كان ذلك في شهر فبراير 2010 وأول تعامل عالمي حقيقي بإستخدامها حدث عندما تم دفع 10,000 بيتكوين مقابل بيتزا على منتدى بيتكوين. عند ذلك الوقت، سعر الصرف لشراء البيتزا كان حوالي 25 دولار أمريكي.

تاريخ الايتيريوم

تم إنشاء هذه العملة أي الايتريوم أو الاثريوم ETH عام 2013 وذلك من طرف فيتاليك بوترين، وعرضت سنة 2015 والباحثون عملوا وبحثوا عن طريقة و وسيلة للتمييز بينها وبين عملة البيتكوين، وحاولوا أن يجعلوها خاصة..

لقد طوروا نهجا جديدا مع منصة جديدة ولغة كتابة أكثر شيوعا. برامجها تسمح للعملاء لتشغيل أي برنامج، الأمر الذي يجعل الاثريوم من سلسلة الكتل وتطبيقها أكثر كفاءة من ذي قبل. 

الفرق في السعر

والسعر كما هو معروف فرق كبير بين العملتين، لأن البيتكوين كما نرى ثمنها يجاوز 40000 من الدولارات إلا أن الايتيريوم أقل منه بتقسيم ثمن البيتكوين على 10 أي 3000 إلى 4000 دولار، والثمن ليس ثابتا سواء في البيتكوين وأيضا في الايتريوم..

مخاطر الاستثمار وإمكانية الاستثمار

لابد من المخاطر في الاستثمارات لما هناك من خطورة في الاستثمار، وذلك لعدم ثبات السوق الخاص بهما، وأيضا خطورة نزول ثمن كل واحدة منها لأدنى مستوى كما حدث مع البيتكوين..

والايتيريوم هو عموما ثابت في ثمنه نوعا ما، وذلك لدخوله عالم الرموز الرقمية غير قابلة للاستبدال، وأيضا ما نراه من استثمارات في مجالات كثيرة، إلا أنه هو كذلك لا يخلوا من مخاطر وأيضا إمكانية تدني وسقوط الثمن لأدنى مستوى..

إذن الاستثمار في البيتكوين الن صعب وإمكانية الربح فيه صعيبة الآن لأنه لا يمكن أن نقول أنه سيصل إلى مضاعفة ثمنه 20 مرة أو أكثر كما حدث منذ بدايته، وأيضا ثمنه لايترك مجالا للاستثمار..

أما الايتيريوم فلا زالت فيه فرصة لثمنه المناسب نوعا ما، وأيضا الاستثمارات التي نراها في الرموز الرقمية التي تسمى بالانفت..


تعليقات