القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل والمختصر في الأصول الرقمية غير قابلة للاستبدال nft


 الدليل والمختصر في الأصول الرقمية غير قابلة للاستبدال  nft

ارتفع سوق NFT بمعدل صاروخي في العام الماضي، وفي هذه الأشهر القليلة وصلت شهرته وذاع صيته بشكل كبير وبطريقة خيالية، والكثيرون دخلوا هذا العالم الجديد والواعد، ويبدو المستقبل مشرقًا مع دخول عدد متزايد من المشاركين إلى المشهد، الشيء الذي يجب التفكير فيه هو لماذا تزداد شعبية NFTs يومًا بعد يوم؟

الدليل والمختصر في الأصول الرقمية غير قابلة للاستبدال  nft
الدليل والمختصر في الأصول الرقمية غير قابلة للاستبدال  nft

ما هي NFTs بالضبط؟

هذا مقال توضيحي وتبسيطي لأهم أساسيات هذا الموضوع الكبير في حقيقة الأمر، والحديث عن الرموز غير القابلة للاستبدال موضوع كبير لكن نحن هنا لمساعدتك على فهم ما يدور حوله كل شيء...

الأصول الرقمية المسماة NFT هي رموز غير قابلة للاستبدال.

الرموز غير القابلة للاستبدال، بحكم تعريفها، هي أصول رقمية فريدة من نوعها لا يمكن تكرارها بمعنى امتلاكها وملكيتها والتحكم فيها هي من طرف مالكها..

بمعنى آخر.

في أي وقت، يمكن لشخص واحد فقط أن يمتلك حقوق ملكية رمز غير قابل للاستبدال.

العملات الورقية، مثل الدرهم والريال واليورو أوالدولار، قابلة للاستبدال لأنه يمكن استبدالها على أساس المثل بالمثل بين المشاركين في السوق.

يشير مصطلح "قابل للتبديل" إلى "قابل للاستبدال بشيء آخر مماثل؛ قابل للتبادل"، وهذا وفقًا لقاموس أكسفورد.

إذا كان لديك ورقة واحدة بالدولار الأمريكي في يدك ولدي دولار أمريكي واحد، فيمكننا بسهولة تبديلها لأنها متطابقة - لا يهم أيهما لأنهما في الأصل نفس السلعة.

ومع ذلك إذا كان الشيء غير قابل للاستبدال، فهذا يعني أنه لا يمكن استبداله بأي شيء آخر، إذن لماذا والجواب هو أنه فريد من نوعه لا يمكن استبداله بواحد آخر.

الفرق بين العملة المشفرة والرموز الرقمية غير قابلة للاستبدال

الرمز غير القابل للاستبدال هو رمز رقمي مؤمن بتشفير فريد تمامًا ولا يشبه أي شيء آخر في السوق، سواء في metaverse أو في العالم الحقيقي.

وقد تحدثنا من قبل عن السمارت كونتراكت والبلوكشين وكل هذه الأمور لها علاقة فيما بينها..

على الرغم من حقيقة أن كلاهما تمت برمجتهما باستخدام نفس تقنيات التشفير، لا ينبغي الخلط بين NFTs والعملات المشفرة.

العملة المشفرة هي عملة رقمية قابلة للاستبدال، مما يعني أنه يمكن لمالكها تداولها، أو استبدالها بعملات مشفرة أخرى على سبيل المثال، وهذا الأمر يختلف تمامًا بالنسبة عن الرمز المميز غير القابل للاستبدال وبالتالي له قيمة مختلفة.

توجد NFTs في سلاسل الكتل وهي الترجمة الحرفية للبلوكشين وهي آمنة من الناحية المشفرة، مثل Ethereum.

كيف تعمل الرموز الرقمية غير قابلة للاستبدال؟

على blockchain يتم إعطاء عنصر غير ملموس (مثل GIF الرقمي) أو عنصر ملموس (مثل منحوتة Michaelangelo) توقيع تشفير فريد.

يمكن نقل هذا التوقيع الفريد من نوعه إلى محافظ أخرى على blockchain المعنية، ولكن فقط بواسطة مالك المفاتيح الخاصة للمحفظة.

فيما يلي كيف يربح ناشئ ل Nft

من خلال إدراج أصولهم الملموسة وغير الملموسة للبيع في أسواق NFT مثل Opensea و solanart و Rarible وغيرها.

يتم بيعها بعدما تكون هناك إعلانات وترويج للمشروع مع توضيح أهدافه المستقبلية..

يتم تسجيل نقل NFT إلى المالك الجديد على blockchain، مما يسمح بتتبع الأصل إلى تاريخ إنشائه الأصلي أوسكه والتحقق من شرعية الأصل.

في بعض الظروف، يمكن للفنان أن ينص في عقد توقيع NFT على أنه سيحصل على إتاوة على كل معاملة من أعماله الفنية.

هذه إمكانية ثورية للفنانين الذين هم في الماضي، لم يختبروا دائمًا ذروة شهرتهم خلال حياتهم.

خذ بعين الاعتبار فينسينت فان جوخ، الذي كان يدعمه مالياً شقيقه، ولكن تم بيع فنه بمئات الآلاف من الدولارات في وقت لاحق من حياته، وهو الآن بالطبع.

ومع ذلك لا يختار جميع الفنانين عقد الإتاوات المدرج في NFTS الخاص بهم، وعندما يقومون بسك NFT، فإن الأمر متروك لهم تمامًا.

لماذا نستخدم البلوكشين؟

البلوكشين كما سبق أن شرحنا في مقالة سابقة، هو نظام دفتر أستاذ موزع يسجل ويحافظ على المعلومات والمعاملات في شكل "كتل" في شبكة من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

وهذا الأمر وضحناه بمثال بسيط، فأنت تمتلك دراجة أو سيارة أو منزل، فامتلاكك لهذه الأمور يتم بعقد ويكون في مركز أو مصلحة خاصة هي التي تشهد بصحة تملكك وامتلاكك لهذه الأشياء، ونفس الشيء هنا أي في البلوكشين..

وهذا على عكس معظم مواقع الويب على الإنترنت، حيث يتم تخزين البيانات مركزيًا، يعد هذا نظامًا لامركزيًا.

والبلوكشين هي منصة مثالية للرموز غير القابلة للاستبدال لأنها بمجرد تسجيلها وتحفيظها لا يمكن تغييرها، وتبقى سليمة، وكذلك تكون محمية من عمليات نقل غير مصرح بها أو الاحتيال والتلاعب والقرصنة، ونكون محفوظة بعقد ذكي المسمى سمارت كونتراكت، وتستطيع أيضا تتبعها فوريا وبشفافية..


تعليقات