القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي السمارت كونتراكت smart contract


 ماهي السمارت كونتراكت smart contract 

سبق لنا الحديث عن اللغات المستعملة في برمجة السمارت كونتراكت، لكن في هذا المقال عزيزي القارئ سنتحدث عن ماهية هذا العقد الذكي..

ببساطة هو محاكاة للعقود التي نجدها في المحافظة، لما تشتري سيارة أو منزل، فملكيتها لك تثبت بعقد وهو يكون بحسب البلد الذي أنت فيه، فهو يعقد بما هو متعارف عليه في ذلك البلد..


ماهي السمارت كونتراكت smart contract
ماهي السمارت كونتراكت smart contract 

إذن في الواقع شراءك لمنزل يكتب عقد يثبت امتلاكه لكن وتكون هناك مؤسسة أو مصلحة خاصة بهذه العقود، نفس الشيء يحدث مع الرموز الرقمية NFT أي تتم كتابته أي العقد الذكي المسمى بالسمارت كونتراكت smart contract  والمصلحة أو المكان الذي يكتب فيه هذا العقد الذكي، هو البلوكشين..

وسبق أن تحدثنا عنه في مقالات سابقة هو واللغات المستعملة في كتابة هذا العقد الذكي..

هذه مقالات أخرى مفيدة

ما هو Blockchain البلوكشين

ما هي لغات البرمجة المستعملة في nft وكتابة smart contract 

ما هو هذا العقد الذكي المسمى كونتراكت

السمارت كونتراكت ببساطة برنامج أو كود بمثابة عقد يعمل على Ethereum blockchain، وهو مجموعة من التعليمات البرمجية (وظائفها) والبيانات (حالتها) الموجودة في عنوان محدد على Ethereum blockchain.

إذن هذه العقود الذكية هي نوع من حسابات Ethereum، ولا يتحكم فيها المستخدم، وبدلاً من هذا يتم نشرها على الشبكة وتشغيلها على أنها مبرمجة، يمكن لحسابات المستخدمين بعد ذلك التفاعل مع عقد ذكي من خلال تقديم معاملات تؤدي وظيفة محددة في العقد الذكي.

يمكن للعقود الذكية تحديد القواعد ، مثل العقد العادي ، وتنفيذها تلقائيًا عبر الكود، لا يمكن حذف العقود الذكية افتراضيًا، ولا يمكن التراجع عن التفاعلات معها.

 وهذا العقد الذكي السمارت كونتراكت كما يسمى، مثل آلة البيع، له منطق خاص مبرمج فيه، فيما يلي مثال بسيط لكيفية ظهور آلة البيع وهذه صورة للعقد بالكود وهو كما سبق أن وضحنا مكتوب بلغة solidity

ما هو هذا العقد الذكي المسمى كونتراكت

مثل الطريقة التي تلغي بها آلة البيع الحاجة إلى موظف بائع ، يمكن للعقود الذكية أن تحل محل الوسطاء في العديد من الصناعات.


تعليقات