القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو Blockchain البلوكشين


ما هو Blockchain البلوكشين

أظن أنك سمعت بهذا المصطلح مرات ومرات..
وفي هذا المقال سنرى توضيحات مهمة في هذا الموضوع، وهو موضوع مرتبط بالعملات الرقمية والرموز الرقمية Nft..

ما هو Blockchain البلوكشين
ما هو Blockchain البلوكشين

كانت تقنية Blockchain موجودة منذ عام 2008، ولكننا نشهد الآن تطبيقاتها المحتملة في صناعات مختلفة. 

ما هو البلوكشين

 تسمى بسلسلة الكتل وهي قاعدة بيانات تمتاز بإدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كتلا وكذا إدارتها، تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة. صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديلها.

أما هذا المصطلح "سلسلة الكتل" فإنه يستخدم في مسألة وهي إنتاج كتل متتالية مشفرة بشكل متسلسل، وسلسلة الكتل هو السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه بجميع الحركات المالية والأصول والنفقات وما شابه ذلك، في القطاع المالي.

وبالعودة إلى أصول سلسلة الكتل في العملة الافتراضية، كانت سلسلة الكتل عبارة عن قاعدة بيانات لتعقب التعدين على الإنترنت..

blockchain هي قاعدة بيانات موزعة تحتفظ بقائمة متزايدة باستمرار من السجلات تسمى الكتل، إذ يستخدم التشفير لربط الكتل معًا والتحكم في صنع الكتل الجديدة، وكذلك هي عبارة عن دفتر أستاذ رقمي غير قابل للفساد للمعاملات الاقتصادية يمكن برمجته ليس فقط لتسجيل المعاملات المالية ولكن تقريبًا كل شيء ذي قيمة، هو نوع من قواعد البيانات التي تخزن البيانات بطريقة موزعة. يطلق عليه "الموزعة" لأنه يتم تخزين البيانات على أجهزة كمبيوتر متعددة في نفس الوقت ، مع عدم وجود كيان واحد يتحكم فيها.

 

كيف تعمل البلوكشين

لفهم كيفية عمل ذلك ، من المفيد التفكير في blockchain كنوع من دفتر الأستاذ الرقمي الذي يسجل المعاملات، ويقوم بذلك عن طريق إنشاء كتل (أو دفعات) من المعاملات ثم ربطها معًا في سلسلة واحدة مستمرة، تحتوي كل كتلة على تجزئة مشفرة أو "بصمة إصبع" تربطها بالكتلة السابقة، وهذا يؤدي إلى إنشاء سلسلة آمنة لا يمكن تغييرها أو العبث بها.

وهو عام لا مركزي لجميع المعاملات التي تم تنفيذها على الإطلاق، ويمكن استخدامه في معاملات مثل العملات المشفرة والعقود الذكية والرموز الرقمية وغير ذلك الكثير.

تعد البلوكشين أهم ابتكار في علوم الكمبيوتر منذ اختراع الإنترنت، وهي تقنية أو طريقة جديدة لتخزين البيانات والحفاظ عليها آمنة، وأيضا تقوم بتخزين البيانات في كتل مرتبطة ببعضها البعض لتشكيل سلسلة من الكتل - ومن هنا جاء اسم "blockchain".

تعتبر البلوكشين آمنة حسب التصميم وهي مثال على نظام الحوسبة الموزعة الذي يتمتع بدرجة عالية من التسامح مع الأخطاء البيزنطية. لذلك تم تحقيق إجماع لامركزي باستخدام blockchain.

وهذا يجعل سلاسل الكتل مناسبة بشكل محتمل لتسجيل الأحداث والسجلات الطبية وأنشطة إدارة السجلات، مثل إدارة الهوية أو معالجة المعاملات أو أنظمة التصويت.

تم اعتمادها من قبل الصناعة المالية لأنها توفر طريقة لتخزين وتحويل الأموال بشكل آمن دون الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به.

تم استخدام التكنولوجيا أيضًا لإنشاء عملات معماة ، وهي عملات رقمية يمكن استبدالها بالسلع أو الخدمات دون تدخل البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.

Blockchainعبارة عن دفتر أستاذ لا مركزي غير قابل للتغيير يسجل البيانات ويخزنها في كتل. ترتبط البيانات الموجودة في كل كتلة بالجزء السابق باستخدام التشفير.

 

تعليقات