القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات في فهم الميتافيرس


 أساسيات في فهم الميتافيرس

سبق لنا الحديث هذا العالم المسمى بالميتافيرس وهو عالم سيغير وجهة العالم، وكذلك توجهاتهم وأفكارهم، وهذا العالم الافتراضي، رأينا الكثيرين قد تحثوا عنه، ومن الناس من لم يفهمه لحد الساعة، وببساطة أيها القارئ، سنحاول توضيح بعض الأمور المتعلقة بهذا الموضوع المتشعب، والذي يتضمن الكثير من المعلومات وكذلك له أبعاد كبيرة، ولا نعلم لحد الساعة الأفاق التي سيفتحها أمامنا، بل يمكن القول أنه سيغير كل شيء، سواء التفكير أو التعاملات أو الويب الذي نتعامل به الأن في جل تعاملاتنا..
إنه عالم آخر جديد..

أساسيات في فهم الميتافيرس
أساسيات في فهم الميتافيرس

ما هو الميتافيرس؟

الميتافيرس هو الواقع الافتراضي الجماعي للإنترنت. يتكون metaverse من العديد من المنصات والأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها لإنشاء المحتوى الرقمي واستكشافه ومشاركته.

ويسمح للمستخدمين بإنشاء حقائق افتراضية خاصة بهم يمكنهم من خلالها التفاعل مع مستخدمين آخرين بعدة طرق، كان الواقع الافتراضي موجودًا منذ أوائل التسعينيات ، لكن لم يصبح حتى وقت قريب تقنية سائدة مع سماعات رأس مثل Oculus Rift و HTC Vive و Samsung Gear VR المتاحة للشراء.

يمكن للمستخدمين استكشاف هذه الحقائق الافتراضية إما من خلال سماعة رأس مادية أو باستخدام كاميرا أجهزتهم المحمولة لمراقبة محيطهم، وهذا العالم الافتراضي هو بيئة تعتمد على الكمبيوتر أو الهاتف ويمكن استكشافها والتفاعل معها من قبل فرد أو مجموعة من الأفراد.

ويمكننا كذلك أن نعرفه بأنه مساحة مشتركة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي المحسن فعليًا والفضاء الافتراضي الثابت جسديًا، بما في ذلك مجموع جميع العوالم الافتراضية والواقع المعزز والإنترنت، وهذا كله من أجل التطوير وتحسين خدمات الأنترنيت، وقل كذلك استمرار للشركات الكبرى في السيطرة..

مستقبل واعد مع تقنية الميتافيرس

في المستقبل القريب ، قد نكون قادرين على تجربة metaverse للعالم الافتراضي. metaverse هي بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد يتم عرضها في مساحة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.

إن metaverse ليس مجرد عالم افتراضي حيث يمكن للناس التفاعل مع بعضهم البعض. كما أن لديها اقتصادًا وقواعدها وأنظمتها الخاصة. كما أن لديها ثقافتها وتاريخها ومجتمعها.

سيكون للميتافيرس طبقات متعددة من الواقع والتي سيتم توصيلها ببعضها البعض، عن طريق البوابات ، للناس التفاعل مع بعضهم البعض في بيئة غامرة

تم تقديم عالم metaverse لأول مرة في رواية Snow Crash التي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992. تم تطويره من قبل المؤلف لتجنب القيود التكنولوجية للوقت والتغلب على الحدود المادية. تصف الرواية شبكة عالمية من المساحات الافتراضية المترابطة ، والتي تم إنشاؤها باستخدام البرامج والأجهزة لعرض صور ثلاثية الأبعاد حول رأس الشخص أو على سطح مثل طاولة أو أرضية.

وتم استخدام هذا المصطلح من قبل العديد من المؤلفين والمبدعين الآخرين في وسائط مختلفة منذ ذلك الحين، بما في ذلك أفلام مثل سلسلة The Matrix والمسلسلات التلفزيونية مثل Westworld وروايات مثل Ready Player One وألعاب الفيديو مثل  Second Life


تعليقات